إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه. إن الغذاء الطيب من مكسب حلال يكسب القلب قوة، ويكسبه صفاء وإخلاصا، ويكون سببا في قبول الأعمال وإجابة الدعوات. والغذاء الطيب يكون سببا في بركة الله ومباركته للأعمال والأعمار والأموال، وأثر ذلك واضح، فقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (كل لحم نبت على سحت فالنار أولى به) إذا كان عقل المريض معه وفهمه وإدراكه فإن الأوامر والأحكام الشرعية تنطبق عليه، ويكلف بالصلاة والصوم والطهارة ونحوها بحسب القدرة، ويجوز مساعدته على الطهارة إن قدر على غسل أعضائه، فإن عجز عن استعمال الماء في أعضائه وشق غسلها عليه عدل إلى التيمم، فإن عجز فإن المرافق يقوم بذلك بأن يضرب التراب فيمسح وجهه وكفيه مع النية. اللسان أمانة،استودعه الله عندنا وأمرنا بأن نستعمله في الذكر وفي العلم وفي التعليم وفي النصيحة وما أشبه ذلك، ولا نستعمله في غيبة ونميمة ولا في هجاء ولا في عيب وقذف وهمز ولمز وما أشبه ذلك. وهكذا بقية الجوارح أمانات داخلة في قول الله تعالى: (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون) . من كان مسافرا ولم يصل المغرب والعشاء فأدرك العشاء خلف إمام مقيم فالمختار أنه يصلي المغرب وحده، فإذا صلاها دخل معه في بقية العشاء، وذلك لاختلاف النية؛ فإن المغرب والعشاء متفاوتان بينهما فرق في عدد الركعات. هذا الذي نختاره. وأجاز بعض المشائخ أنه يدخل معهم بنية المغرب، فإذا صلوا ثلاثا فارقهم وتشهد لنفسه وسلم، ثم صلى العشاء، ولكل اجتهاده
محاضرة القاعة
3644 مشاهدة
تحقيق طاعة الله ورسوله

كذلك أيضا نطيع الله تعالى، ونطيع نبيه في كل شيء أمرنا به فإنه من آثار العبادة ومن آثار التقوى، الطاعة الحقيقية لله -سبحانه وتعالى- قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ وقال: وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ .
ورتب الله تعالى على طاعته وطاعة رسوله الأجر الكبير قال تعالى: وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا الفوز هو السعادة يعني سُعد سعادة عظيمة عاجلة وآجلة، وقال الله تعالى: وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ .
فنحرص على أن نحقق الطاعة –طاعة الله وطاعة نبيه -صلى الله عليه وسلم- وتتمثل في فعل ما أمر الله به ورسوله وترك ما نهى الله عنه ورسوله، إذا سمعت أمرا من الله تعالى أو من نبيه -صلى الله عليه وسلم- فإنك تقول: سمعنا وأطعنا، أهلا بأمر الله وبأمر نبيه، لا أمر لنا غير أمره قال الله تعالى: وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ فإذا جاء أمر الله تعالى؛ بطلت الخيرة، وبطلت الأوامر الأخرى، فأمر الله مقدم على كل شيء.
هكذا يكون الامتثال: وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ أي: ليس لهم الخيرة، بل عليهم الامتثال. هذا هو حقيقة الطاعة أي امتثال ما أمر الله به وترك ما نهى الله عنه.
أما الذين يأخذون بعضا، ويتركون بعضا، فهؤلاء لم يمتثلوا أمر الله حقا، يصدق عليهم قولهم: نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وهذه مقالة اليهود، قصها الله علينا؛ حتى نحذر منها نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وكذلك توعدهم على ذلك بقوله: أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ ونعرف أيضا أن في طاعة ربنا سبحانه وطاعة نبيه -صلى الله عليه وسلم- الخير العاجل والآجل خير الدنيا وخير الآخرة؛ ولذلك رتب الله تعالى على الإيمان والعمل الصالح الحياة الطيبة.
يقول الله تعالى: مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ يعني في الآخرة.
إذا عمل الإنسان العمل الصالح، وكان مع ذلك من المؤمنين أهل العقيدة السليمة وأهل الإيمان الصحيح؛ فهنيئا له الحياة السعيدة الحياة الطيبة، وهذه الحياة الطيبة ليست مجرد أنه يُوَسّعُ عليه في المال، ويوسع عليه في الرزق، وتَكْثُر أمواله وأولاده؛ فإن هذا قد يشترك معه الكفار، والكفار وإن كانوا ذوي سعة في الدنيا؛ فإنهم ليسوا في حياة طيبة.
فالحياة الطيبة حقا هي قرة العيون، قرة عين المؤمن، وسعادته وفرحه بما أمر الله به وبما يسره له، وفرحه بالخير الذي عمل له، فهؤلاء هم أهل الحياة الطيبة، وضدهم أهل الحياة الشقية.
نذكر بعض الأدلة من حال السلف -رحمهم الله- ذكروا أن إبراهيم بن أدهم كان من أولاد الأثرياء ونحوهم، ولكنه تعبد وترك زينة الدنيا، ثم صار يعيش على عيش شظف، ومعيشة متطرفة بمعنى أنه يرضى بخشونة العيش حتى كان يتقوت بيابس الخبز، الخبز اليابس ويشرب عليه ماء، ومع ذلك يقول: لو يعلم الملوك وأبناء الملوك ما نحن فيه لجالدونا عليه بالسيوف.
تلذذ بالعبادة، وتلذذ بالطاعة، ووثق بربه أنه سيرزقه؛ فوفقه الله تعالى وأحياه حياة طيبة، هو يقول: لو أن الملوك شعروا بما نحن فيه من لذة الطاعة والعبادة لجالدونا على ما نحن فيه، ولزهدوا في ملكهم، ولزهدوا في زينتهم وزهرة حياتهم.
وذكر أنه اشتكى إليه بعض أتباعه وتلامذته، شدة الجوع، لم يكن لهم قوت فاشتد عليه الجوع؛ فنظم له بيتين قال في الأول:
أنا حامـد أنـا شاكر أنـا ذاكـر
أنـا جائع أنـا حاسر أنـا عـار
ثم قال في الثاني:
هـي ستـة وأنا الكفيل بنصفهـا
فكـن الكفيل بنصفهـا يـا بـار
لما أعطاه هذين البيتين في ورقة؛ يسر الله تعالى له من أعطاه، وكفله وأعطاهم ما يقتاتون به دون أن يسأل مخلوقا، ودون أن يزاحم أهل الدنيا في زينة دنياهم.
كذلك أيضا ذُكر عن بعضهم أنه يقول: مساكين أهل الدنيا خرجوا وما ذاقوا أطيب ما فيها، يريد بأطيب ما فيها لذة الطاعة.
أي إن التلذذ بالطاعة هو اللذة الحقيقية، وهو النعيم وهو السرور وهو الحبور، فأهل الدنيا الذين جعلوا دنياهم مجرد الانتفاع بالمآكل والتلذذ بالمشارب ونحوها لم يذوقوا أطيب ما في هذه الدنيا الذي هو التلذذ بالعبادة؛ وذلك لأن أهل العبادة يتلذذون بالعبادات يقول أيضا بعضهم:
أهل الليل في ليلهم ألذ من أهل اللهو في لهوهم.
أهل الليل يعني: أهل التهجد، وأهل القراءة والذكر، أما أهل اللهو فهم الذين يقطعون ليلهم بلهو وسمر وغناء وطرب، فإن هؤلاء ليسوا ملتذين بلذة الطاعة الحقيقية.
ويقول بعضهم: إنه ليمر بالقلب أوقات يرقص فيها طربا، أقول: إن كان أهل الجنة في مثل هذا إنهم لفي عيش طيب.
هذه الأوقات التي تمر عليهم مع أنهم في فقر وفاقة ولكن لما كانوا يتلذذون بالعبادة ويرون لها أثرا عظيما كان ذلك ألذ عندهم من لذة الدنيا، ومما لو حصلت لهم الدنيا بحذافيرها، يرقص قلب أحدهم طربا، بما أعطاه الله تعالى وبما من عليه.
فهذه هي الحياة الطيبة، وهي في الحقيقة أثر من آثار التلذذ بالطاعة، ومن آثار الإيمان والعمل الصالح.